الرئيسية / الاخشاب و الطبيعة / طرق عديدة لتنظيف الخشب

طرق عديدة لتنظيف الخشب

تنظيف المنزل
تنظيف المنزل من الأمور المهمّة والضّروريّة التي يجب القيام بها باستمرار للحفاظ عليه وعلى قطع الأثاث الموجودة فيه والعناية بها، فالمنزل النّظيف يبعث على الشّعور بالرّاحة والطّمأنينة، وعادةً ما يتبادر إلى الأذهان أنّ عمليّة التّنظيف دائماً تتمّ باستخدام الماء والمنظّفات، إلّا أنّ ذلك ليس مجدياً مع جميع الأشياء وقطع الأثاث الموجودة في المنزل، خاصّةً تلك المصنوعة من الخشب، لأنّ أدوات التّنظيف قد تتلفها وتلحق الضّرر بها، الأمر الذي يفقد الخشب بريقه ومظهره الجميل، ولأنّ جميع المنازل لا تكاد تخلو من وجود قطع الأثاث والأسطح الخشبيّة، سنقدّم أبرز النّصائح والطّرق المتبّعة لتنظيف الخشب.
نصائح للاهتمام بالخشب

اقرا ايضا شركة تنظيف مجالس بالرياض
كثيرات من ربّات البيوت يجهلن كيفيّة تنظيف القطع والأسطح الخشبيّة الموجودة في المنزل، فالخشب بطبعه يشكّل مكاناً مناسباً لاستقرار الغبار وتراكمه عليه بشكل كبير، كما أنّه يتأثّر بالعوامل الخارجيّة كأشعّة الشّمس والهواء وغيرها، وحتّى لا يكون تنظيف الخشب أمراً متعباً لا بدّ من تنظيفه بالطّريقة الصّحيحة، وذلك لحمايته من التّلف والتّشقّق، وحفاظاً على لمعانه ومظهره الجميل، وفي ما يلي بعض النّصائح التي يجب اتّباعها للاهتمام بالخشب:

تجنّب تعريض الخشب لأشعّة الشّمس حتّى لا يتغيّر لونه مع مرور الوقت.
تنظيف الخشب بشكل مستمرّ تفادياً لتراكم الغبار على سطحه.
تجنّب وضع الفناجين أو الأطباق على الطّاولات الخشبيّة مباشرةً، بل يجب وضع فوط خاصّة ومن ثمّ وضع الفناجين فوقها.
الابتعاد كلّ البعد عن استخدام الماء لتنظيف الخشب، وذلك لأنّه يتسبّب في تشقّقه.
الانتباه إلى نوعيّة الخشب المراد تنظيفه، فهنالك الأسطح الخشبيّة الخشنة، ومنها المطليّة بأنواع معيّنة من الطّلاء، ومنها ما تمّت معالجته، فباختلاف نوع الخشب تختلف طريقة التّنظيف.
يمكن استخدام المكنسة الكهربائيّة في تنظيف الخشب، في حال كانت تضمّ القطعة المخصّصة لتنظيفه.
استخدام الفرش الخاصّة لتنظيف الزّوايا والأماكن الضيّقة الموجودة في القطع والأسطح الخشبيّة.

نظافة المنزل
نظافة المنازل هاجسٌ لدى جميع الناس والنساء على وجه الخصوص، وتتنوّع طرق التنظيف باختلاف القطع والمواد الخام المستخدمة في إنتاجها، وأيضاً باختلاف البقع عليها، مع أن الهدف واحدٌ وهو المحافظة على نظافة القطع وعدم إتلافها باستخدام طريقةٍ أو موادٍ لا تناسبها، وسنقدّم شرحاً مفصّلاً لطرق تنظيف الخشب والقطع الخشبية في هذا المقال.
طرق تلميع الخشب
قبل البدء بشرح طرق تلميع الخشب، تجدر الإشارة إلى ضرورة مراعاة الأمور التالية:

الماء عدوٌ للخشب، فالخشب لا ينقع نهائياً بالماء مهما كان نوعه، ويجب عدم استخدام الماء في التنظيف، وفي حال الاضطرار إلى استخدام الماء أو أن الماء انسكب على قطع الخشب يجب تجفيف القطعة تجفيفاً تاماً بشكل مباشر، حتى لا تتلف نتيجة امتصاص الماء وانتفاخها.
الحركة يجب أن تكون مع اتجاه الخطوط للخشب لا عمودياً عليها، وهذا يساعد في الحفاظ على القطعة.
قطعة القماش أو الفرشاة المستخدمة بالتنظيف كلما كانت أنعم، كلما أعطت نتيجةً أفضل، ويفضل قطع القماش المصنعة من الفيبر الشبيهة بقطع تنظيف السيارات.

التنظيف اليومي للأثاث الخشبيّ
التنظيف اليومي للأثاث الخشبي يتمّ بإحدى الطرق الآتية:

الأسطح المدهونة بدهان مائيٍّ أو غير المدهونة أصلاً: يتم تنظيفها باستخدام قطعة قماشٍ جافةٍ، أمّا القطع التي تحتوي على نحتٍ وزخرفة، فيتم تنظيفها باستخدام فرشاةٍ جافةٍ.
الأسطح المطليةٌ بدهانٍ زيتيٍّ أو طبقة دهانٍ لامعةٍ: يمكن استخدام قطعة قماشٍ مبللةٍ بالقليل من الماء، ونؤكّد أن لا تكون قطعة القماش تقطر ماءً، وتمرّر على قطعة الأثاث كاملةً فتحمل جميع الأتربة والغبار معها تاركةً السطح نظيفاً، وفي حال كانت تحتوي نحتاً أو زخرفةً ممكن أن تكون الفرشاة مبللةً بالقليل من الماء.
أمّا الأسطح المغطاة بقشرةٍ خشبيةٍ ناعمةٍ: يتم مسحها بعنايةٍ فائقةٍ بقطعة قماشٍ جافةٍ أو مبللةٍ بالقليل من الماء ولا يتمّ إضافة أي مادةٍ أخرى نهائياً، حتى لا ننزع أو نخدش تلك الطبقة الرقيقة.
في الحالات السابقة يمكن استخدام المكنسة الكهربائية، فهي تقوم بالمهمة على أكمل وجهٍ، خوصاً وأنّها تعمل على سحب الغبار عن السطح بكفاءةٍ عاليةٍ.

طرق تلميع الخشب

تجنّب تلميع الخشب بالماء فقط يومياً، فالاعتقاد أنّ الماء وحده يلمع الخشب من الاعتقادات الخاطئة والتي يجب تجنّبها وعدم العمل بها، نظراً لأنّ الماء يضر بالخشب، ذلك أنّ مع مرور الأيام يمتص الخشب الماء، ويؤدي إلى تقوسه، فلذلك ينصح بعدم التنظيف والتلميع بالماء.
استخدام الخلطات التي تعمل على تلميع الخشب مثل خلطة زيت الزيتون والخل، ويتم تحضير هذه الخلطة بخلط كوب من الزيت وكوب من الخل
( أي نوع خل) ويحرك جيداً، وباستخدام قطعة قماش ناعمة جافة يتمّ فرك الخشب جيداً من خلال الاستعانة بهذه الخلطة، وبعد ذلك يُمسح مرّة أخرى بقطعة قماش جديدة جافّة للتخلّص من بقايا هذه المحلول، وهكذا نكون قد حصلنا على سطح لامع ونظيف.

الشمع حيث يباع على عدة أشكال مثل معجون أو بخاخ أو دهن، ويمتاز الشمع بإعطائه لمعة قوية لمدّة أطول ويحمي أكثر من الأوساخ والغبار والخدوش والرطوبة، وذلك من خلال وضعه على قطعة قماش جافة وبحركة دائرية يتمّ الفرك جيداً، مع المسح مرةً ثانية بقطعة قماش نظيفة جافة، ويُفضل استخدامها عندما يتطلّب الأمر التلميع مرةً أخرى.
التلميع باستخدام المواد المخصّصة لتلميع الخشب ويتم الحصول عليها من الأسواق التجارية، حيث توجد على شكل بخاخ مضغوط، يُرش سطح الأثاث بالمادة ويتم فركه بقطعة قماش نظيفة.
التلميع باستخدام الشاي، ويتم تحضير الشاي بغلي الماء ووضع الشاي عليه دون إضافة السكر، وبعد أن يبرد يتم تنظيف وتلميع الخشب بالشاي، حيث سنحصل على لمعة رائعة للخشب، وننصح أيضاً بعدم وضع أكواب الشاي والكاسات على سطح الطاولة مباشرة لذلك يتم وضعها في صينية، أو على قطع صغيرة مخصّصة لوضع الأكواب عليها.
خلطة عصير الليمون والزيت لتمليع الخشب، حيث نخلط كوب من زيت الزيتون ونصف كوب من عصير الليمون، ويوضع في بخاخ وينظّف بقطعة قماش نظيفة جافة، ويُمسح مرّة أخرى بقطعة قماش أخرى.
أحياناً يتمّ تلميع الخشب بمزج ملعقة كبيرة من الخل طبيعي مع كمية من الماء الدافئ، حيث يتم مسح السطح مباشرة.

كيفية تنظيف خزائن المطبخ : يشكل المطبخ في كثير من الأحيان المنطقة الرئيسية في المنزل ، فهو من المناطق الأكثر حيوية أثناء اليوم ويعد من أكثر المناطق التي يتم إسنخدامها في المنزل ولذلك فإنه بحاجة دائمة لتنظيف ، إن خزانات المطبخ يمكن أن تصبح بسرعة مغلفة بطبقة من الشحوم والأوساخ والسخام وذلك نتيجة الإسنعمال المستمر والطهي ، ونحن هنا نبحث عن أفضل الطرق لإزالة هذه الشحوم وتنظيف الخزائن ؟ وبما أن أغلبنا يحب اللجوء للمواد الطبيعية جمعت عدد قليل من الطرق الطبيعية المفضلة لدينا لمعالجة الشحوم و الأوساخ المتراكمة على الخزانات الخشبية للمطبخ ، و كما هو الحال مع جميع وسائل التنظيف، يجب بدايةً التأكد من إختبار هذه الحلول على منطقة واحدةً من الأماكن التي ترغب في تنظيفها ، ومن ثم إنتظر عدة ساعات للتأكد من أنها لن تؤثر سلباً على الخزانات الخشبية الخاصة بك .
مواد التنظيف :-
1- المنظفات والماء : يمكنك إستخدام محلول تنظيف الغسيل ووضعها في صحن المنظفات وخلطها مع الماء ، إمزج معاً 1 كوب من المنظفات لكل 2 كوب من الماء الدافئ ، افركه الخزانات الخاصة بك بإستخدام قطعة قماش نظيفة أو إسفنجة ناعمة ، عند تنظيف الخزانات يجب الحرص على عدم إزالة أو خدش الطبقة الخارجية من الدهان ، إذ كنت تستخدم مادةً خشنة للفرك فذلك يؤذي طبقة الدهان الخارجية مخلفاً الخزانة الخشبية بشكل سيء ، بعد الإنتهاء إعمل على شطف الخزائن بالماء لإزالة بقايا الصابون الجاف وتأكد من تنشيف الخزائن جيداً من الماء لكي لا يحصل تعفن للخشب .
2- الخل والماء: يمكنك إستخدام الخل والماء لإزالة البقع الزجة من على الطبقة الخارجية للخزائن ، ومن ثم قم بشطف الخزانات بالماء العادي لإزالة بقايا الخل.
3- صودا الخبز والماء: يمكنك إستخدام خليط من صودا الخبز والماء لأجل إزالة البقع الصعبة ، قم بفرك الخزائن بواسطة الإسفنجة لإزالة تراكمات الشحوم ثم قم بشطفها بالماء.
كيفية تنظيف بالوعة المطبخ مع صودا الخبز :-
صودا الخبز قد لا يكون العنصر الأول الذي يتبادر إلى الذهن عندما تبحث عن منتج تنظيف طبيعي، ولكن صودا الخبز هو خيار آخر يعد فعالاً للتنظيف ، كيفية تنظيف بالوعة المطبخ الخاص بك مع صودا الخبز: يمكن تنظيف المصارف الفولاذية المقاومة للصدأ بواسطة خليط من صودا الخبز والخل ، إمزجه معاً وشبعه في الإسفنجة ، وهذه الطريقة لا تحتوي على كثير من الرغوة .

شاهد أيضاً

الخشب وكيفية تنظيفه

الخشب وكيفية تنظيفه تقع كل إمرأة في حيرة عندما تريد تنظيف الخشب في المنزل سواء …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com