الرئيسية / الدهانات الحديثة / طرق مختلفة لورق الحائط

طرق مختلفة لورق الحائط

أوراق الحائط تستخدم لتغطية الجدران الداخليّة للبيت رغبةّ في الحصول على منظر جميل يتناسب مع أثاث البيت، أو لإخفاء تشقّقات أو عيوب بالجدار، وورق الحائط مصنوع من أقمشة خشنة، وألياف ناعمة، ولدائن، ورقائق من الخشب تلصق هذه الأوراق على الحائط بعد دهن الحائط بمادّه لاصقة، وهذه الأوراق متوفرة في الأسواق على شكل رولات ملفوفة بطول 10م تقريبا وبعرض 50سم، وتتميّز هذه الأوراق بإعطائها سعة للغرفة التي توضع فيها حيث توحي بوجود ثلاثة أبعاد مما يمنح الراحة للناظر إليها.
إعداد الحائط لتركيب ورق الحائط
اختيار ألوان الورق المراد استخدامه ورسوماته.
تجهيز الحائط فإذا كان مدهوناً بدهان ناعم علينا طلية بطبقه بسيطة من المعجون ونفركها بورق زجاج ناعم، ونتركها حتّّى تجفّ تماماً.
إذا كان في الجدار شقوق، نغطّي هذه الشقوق بالمعجون ونفركها جيّداً، ونتركها حتّى تجفّ تماماً.
غسل الحائط بسائل تنظيف قليل الرغوة لتجنّب تكوّن العفن والفطريّات.
استخدام الخيط المائيّ لضبط استقامة فرش الورق (الخيط المائي هو عبارة عن خيط قطنيّ ملفوف على بكره، نبلله بالماء بعد إضافة لون للماء ويثبت على طرفي الحائط ويشدّ الخيط ويُترك، فيظهر خطّ مستقيم على طول الحائط ).
ترك مسافة بحدود نصف سنتيمتر، وتثبيت الطبق الجديد ملاصقاً تماماّ للطبق الأول، مع تثبيت الاستقامة بنفس الطريقه الأولى.
تحديد أطوال الحائط قبل قصّ الورق ليكون على المقاس المطلوب.
ملاحظه أن تكون الرسومات على أوراق الحائط متكاملة أي أن يكون الشكل في الطبق الثاني مكملاّ للشكل في الطبق الأول، وهكذا مع بقيّة الأوراق.
الاحتفاظ بكافّة القصاصات الناتجة لحاجتنا إليها في تغليق بعض المساحات الصغيرة.

خطوات العمل
* تثبيت المسافات والاستقامات على الحائط بحيث تكون واضحة تماما. * باستخدام فرشاه خاصة نوزع المادة ألاصقه على الورق المراد إلصاقه مع التركيز بوضع المادة اللاصقة على الجوانب. * نثبّت أحد الأطراف أولاً ونبدأ بفرش باقي أجزاء الطبق حسب المسافات المعدّة مسبقاً. * نضغط على أجزاء الورق ليلتصق تماما على الحائط. * استخدام قطعه إسفنج للضغط على أيّة تعرّجات قد تحدث أثناء العمل. * يفضّل تركيب طبقين أو ثلاثة، والانتظار لليوم الثاني للحكم على العمل. * استخدام مشرط لقصّ الزوائد التي تنتج أثناء العمل. * الضغط على الجوانب بقطعة الإسفنج الموجودة لدينا للتأكّد من عدم حدوث فواصل بين الطبقين. * إذا أردت عمل لوحات، عليك تحديد مساحتها وموقعا مسبقاً. * يجب القيام بالعمل ببطء وعدم الانزعاج من حدوث أيّ خطا في التركيب حيث يمكن خلع الطبق بلطف ووضعه في المكان المناسب.

في هذا المقال سوف ننظر في مزايا وعيوب ورق الجدران، وقد لا يلاقي ورق الجدران أي تفضيل شخصي ، أما إذا كنت ترغب في نمط معين من ورق الجدران، كل ما عليك هو المضي قدماً وتثبيته، إن كثيراً من الناس قد تستأجر مقاولاً إذ ما أرادت تجريد ورق الجدران القديم أو تثبيت واحد جديد ، و بهذه الطريقة يمكنك التمتع بالجمال والسهولة والحصول على خلفية من أوراق الجدران دون عناء تجريدها وتركيبها .
فوائد ورق الجدران :-
1- الفائدة الأكثر وضوحاً من ورق الجدران هي التغيير الجذري التي تحدثه في مظهر الغرف ، نمط جديد يتنفس حياة جديدة في الغرفة ، في بعض الحالات، يبدو أن الغرفة تم تجديدها بالكامل مع تغيير بسيط في ورق الجدران.
2- أهم فائدة والتي تمثل الفائدة الثانية من ورق الجدران هي عدم وجود رائحة غثيان من الطلاء ، جزء صغير جداً من السكان قد يعاني من حساسية لمادة اللاتكس الموجودة في الطلاء الجديد المستخدم .
3- من السهل نسبياً تجريد الخلفية القديمة من ورق الجدران وتثبيت واحدة جديدة ، هذه هي الفائدة التي يستشهد بها الكثير من المقاولين لصالح ورق الجدران.
4- فائدة أخرى من ورق الجدران هو توافر الفينيل في ورق الجدران الذي يجعل التنظيف أمرا بسيطاً ، بإستخدام قطعة من القماش الرطب يمكنك القيام بتنظيفه بسهولة .
5- تركيب ورق الجدران خال من المتاعب نسبياً وكما أنه مجاني ، فإنه يأخذ فقط يوماً واحدة كمدة يحتاجها لتجف ، هذه الهولة في ورق الجدران تجعله يتألق كل جدار في ديكور الغرف لديك ، وتغطية المتاح.
عيب ورق الجدران :-
1- أكبر عيب في ورق الجدران هو أنه قد يكون بعيداً عن الموضة ، و هذا يعني أن أي منزل مزينة بورق الجدران سوف تفقد قيمتها في السوق.
2- وجود إختلاف بسيط في الظلال والنمط فوراً يلفت الإنتباه ، و هذا يخرب تماماً مظهر الغرفة.
3- تجريد ورق الجدران هو دائماً أمر واجب ، فمن النادر تركيب ورق الجدران الجديد فوق الورق القديم ، و هذا يزيد الوقت والعمل المطلوب لإزالة الأجزاء الصغيرة من ورق الجدران العالقة على الجدار.
4- وثمة عيب آخر في ورق الحائط وفي عملية إزالة ورق الجدران ، وهو إذ قررت إلغاء ورق الحائط فسترى خدوش عميقة وعلامات يصعب إصلاحها مما يترك لإستخدام ورق الجدران من جديد .

يلجأ الكثيرين من أصحاب الأذواق الرفيعة في التفنن بواجهة الجدران في منازلهم حيث يلجأ البعض للمواد الديكورية و البعض يلجأ لوضع ورق الجدران، و الطلب على إستخدام ورق الجدران يأتي نتيجة لسهولة تركيبه و سهولة تنظيف و مكفول في الإستخدام لمدة أطوال و لتصاميمه الجميلة و ألوانه الرائعة فكل شخص ذواق سيجد ذوقه في إختيار ورق الجدران المناسب لمنزله و لصق ورق الجدران في المنازل و المكاتب و العقارات لها نفس الخطوات يجب تنفيذها حتى لانخسر الحائط أو نخسر ورق الجدران .
بداية قبل عملية لصق ورق الحائط أول خطوة نقوم بها هي تحضير الأساس قبل التركيب فالحائط يجب أن يكون أملساً ناعماً، و خالي من الشقوق، و أن يكون على مستوى واحد، و عند ظهور شقوق في الحائط يجب إغلاق هذه الشّقوق جيداً بإستخدام معجونة الجدران و بعد جفاف المعجونة يتم حفها و تنعيمها جيداً حتى يصبح السّطح أملساّ و ناعماً، أفضل الحوائط التي تكون مناسبة لوضع ورق الحائط هي التي تكون مدهونة و مؤسسة تأسيساً صحيحاً، لذلك الحائ الذي لا يكون مطلياً يجب طلائه بالدّهان أو طلائه بمادة لاصقة التي تعطي ملمساً ناعماً خالياً من الشّقوق، بعد تنعيم ملمس الحائط يتم غسله جيداً ثم يجف حتى مدة أربعة و عشرون ساعة ليجف و يكون محضراً لعملية لصق ورق الحائط.
بعد تجهيز و تأمين الحائط المراد لصقه بورق الحائط و التأكد و فحصه مرة أخرى قبل اللصق، يتم لصق ورق الحائط من أعلى الحائط إلى الأسفل، حيث يتم إستخدام السلم لوضعه من الأعلى، و تثبت قطعة من ورق الحائط من أعلى بداية و نترك الرول حتى يتدلى، و نشير تركها تتدلى لم تثبت بعد حيث يتم نزع الورقة عن اجهة اللصقة و بإستخدام المالج أو ميزان الماء يتم تمرير و تثبيت الورق بلطف حتى لا ينتزع بسهولة و عملية لصق ورق الحائط عملية حذرة تتطلب جهد طويل و يتم رصها حتى نصل نهاية الجدار ثم نقص طرفها بالمقص، و بعد ذلك يتم إلصاق ورقة أخرى بجانب الورقة الأولى الحرف للحرف لا نلصق على طرفها باثنين سنتمتر حتى لا نفسد ورق الحائط، و يجب التمهل عن فرد ورق الحائط حتى لا نصنع أي فقاعات هوائية و تجعدات في ورق الحائط و إلا أفسد جمالية ورق الجدران، و للمبتدئ في لصق ورق الحائط يجب أن يجرب عند منطقة الباب و يتم لصق ثلاث ورقات حائط حتى يتأكد من منظرها للوهلة الأولى و حتى لا يخسر كمية من ورق الحائط، و ننبه جيداً ورق الحائط لا يقص لقطع فهذا تصرف خاطئ لذلك يتم إلصاقه من أعلى حتى نتجنب قص الورق.

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com